منتدى المعرفة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عن التدخين ////حياة بؤس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: عن التدخين ////حياة بؤس   الإثنين نوفمبر 09, 2009 7:18 pm

التدخين يسبب مشاكل صحية كثيرة والتغذية لها دور مهم في التقليل منها

التدخين هو السبب الرئيسي في العديد من المشاكل الصحية للعالم، ليس في المملكة العربية السعودية فقط، ولو قمت بسرد الأمراض والأعراض التي يسببها التدخين فستحتاج إلى صفحات، ولكن من أهم الأمراض التي يسببها أمراض السرطان بأنواعها، وأمراض القلب والشرايين، والرئة، وأمراض القناة الهضمية. والتدخين يؤثر غالبا على الحالة الغذائية ووزن الجسم والشعور بالجوع، والشخص المدخن غالبا ما يتعرض لفقد الوزن عن المعدل الطبيعي، ويحدث عكس ذلك عندما يتوقف المدخن عن التدخين.
التدخين أصبح له طرق أخرى

من شيشه ومعسل تحت مسميات أخرى

نتائجها واحده

مؤلم أن يكون المجتمع يقبل مفسدات صحيه

كتلك السمو م المنتشره تضللها مضلة

الترويح ولكنه المرض بعينه

مضار التدخين على حالة الجهاز الهضمي

للتدخين مضار على أجهزة الجسم وأذكر هنا مضاره على الجهاز الهضمي
1) يفسد نكهة الطعام ( التذوق).
2) يعوق المعدة عن هضم الطعام والأمعاء عن امتصاصه.
3) يسبب انتفاخ المعدة والشعور بالشبع.
4) يحتوي الدخان على مواد سامة منها :
القار، الزفت ، القطران ، أول أكسيد الكربون مما يسبب في أفساد مذاق
الطعام .
5) يصيب المدخن بالكثير من الأمراض :
التهاب الحنجرة ،نزلات البرد ، السل الرئوي ، سرطان اللسان ، سرطان قاع الفم وسقفه ، زيادة اصفرار الأسنان وتسوسها ، زيادة افراز
اللعاب ، وجود تقرحات في الفم واللسان ، التهاب الوزتان ، الرائحة الكريهة الغير مقبولة
وهناك احتمال اصابة المدخن :
1) السكري لاصابة البنكرياس بالسرطان .
2) انخفاض كمية الهيموجلوبين بسبب غاز أول أكسيد الكربون.
3) قرحة المعدة .
4) اعاقة عملية الهضم .
5) عرقلة سرعة التئام الجروح .
6) عسر الهضم ، الأمتلاء ، الأمساك المزمن .
7) بالنسبة للحامل تعاني من القيء وتسمم الحمل .
Cool يضعف وظيفة جهاز المناعة .
9) تقليل فاعلية بعض الأدوية والتفاعل معها .
هناك نوع من التدخين يسمى (السلبي) :وهو الجلوس مع المدخن في مكان مغلق الذي يعد أكثر ضررا

هذا ما ذكره اختصاصي التغذية الإكلينيكية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث دخيل الله الشراري، مشيرا إلى دراسات تؤكد أن أغلب المدخنين لا يكون عندهم توازن غذائي، أي في تناول المجموعات الغذائية والتركيز على المواد الغذائية المضادة للأكسدة والعناصر الغذائية التي يتطلبها جسم المدخن للتغيرات التي تحدث للعمليات الأيضية.

وهذا ما يجعل عدمِ التوازن الغذائي من المحتمل أَن يجعل الضرر أكثر على المدخنين. من حيث زيادة الخطورة للتعرض للأمراض المزمنة، لأن التدخين يخلق نمطَا معينا من معدل الطلب على مواد غذائية معينة.

من أهم الطرق التي يمكن أن تساعدنا من الناحية الغذائية في التقليل من مضاعفات التدخين الحمية الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، وهذه الحمية تساعدك على التخلص من السموم الصادرة من التدخين، ومن أهم العناصر الغذائية المضادة للأكسدة هي: فيتامين ج، هـ، ب المركب، أ، والبيتا كاروتين التي تساعد في حماية جسمك من التلف الناجم عن التدخين.

وفي الحقيقة لا توجد حمية غذائية محدده تساعد على التوقف عن التدخين، لكن هناك طرق غذائية تقلل من المضاعفات الناتجة عن التدخين، ويعتبر الوازع الديني والإرادة الداخلية للشخص هي العامل الأساسي في التخلص من التدخين، لذا فسوف نقدم بعض النصائح الغذائية الموجهة للمدخنين:
1ـ حاول أن تكون أغلب المواد الغذائية التي تتناولها من مصادر نباتية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتعتبر الخضار والفواكه مصادراً نباتية تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من المواد السامة الناتجة من مخلفات التدخين.

وأهم الأغذية المضادة للأكسدة هي الهليوم والبروكولي (نوع من القرنبيط)، قرنبيط، ملفوف،الكرنب الصغير، السبانخ الخضار،الخردلِ، وثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون (عصير الليمون) والجريب فروت. الجزر، وتناول عصير الجزر الطازج يوميا كوسيلة حماية ضد سرطان الرئة، وأيضا شرب عصير البنجر الطازج وتناول الفلفل الأحمر، والبطاطس الحلوة، وبعض الدراسات تشير إلى أن الشاي الأخضر يعتبر مضاداً قوياً للأكسدة، ويعمل على التخلص من المواد الضارة الناتجة من التدخين.

ودائما تكون رائحة فم المدخنين غير لائقة، لذا ننصح المدخنين بالإكثار من شرب الماء، وتناول الخضار الورقية الخضراء، أو تناول البصل والثوم، أو تناول الثوم في شكل مكملات غذائية في أوقات الراحة المنزلية أو نهاية الأسبوع للتخلص من تلك الرائحة. أيضا الإكثار من الأوميغا -3 والحوامض الذهنية الموجودة في السمك فقد تساعد على حماية المدخنين ضد أمراض الرئة المزمنة، ووجد الباحثون أن المدخنين الذين يأكلون أكثر كمية من السمك احتمال إصابتهم بمثل هذه المشاكل التنفسية كالتهاب القصبات الهوائية، وانتفاخها، أَو ضعف وظائف الرئة، ويعتقد العلماء أن الأوميغا -3 تمنع أو تخفف الالتهابات الناتجة من مواد التدخين.

وبعض العلماء ينصح بتناول حبوب الدخن والسمح كمصدر جيد للبروتين، وتناول القمح، الشوفان، المكسرات، الأرز البني، أيضا تناول الخضراوات الصفراء والبرتقالية الغامقة مثل الجزر، القرع والبطاطا والتفاح والتوت والشمام والكرز والعنب والبقول مثل الحمص والعدس والفول الأحمر.

ولاشك أن الإرادة الداخلية أهم عامل يساعدك على التوقف عن التدخين، لذلك ضع في اعتبارك أن الرغبة الجارفة في السيجارة من ثلاث إلى خمس دقائق فقط، وإلقاء الضوء على هذه الحقيقة، ربما يجعل من السهل عليك انتظار زوال هذه الرغبة. وأيضا تذكر أنها تصبح أسهل وأسهل بمرور الوقت، عندما تهاجمك الرغبة في التدخين، حاول أن تقوم بممارسة رياضة المشي، أو المشاركة في أي نشاط يمكن أن يشغل ذهنك لحظيا بعيدا عن السجائر.

نصيحة لكل رب أسرة : أن يترك التدخين لصحته وصحة من حوله
من عائلته وأصحابه ويستفيد من الأموال المهدورة في ما يتلف الصحة
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: عن التدخين ////حياة بؤس   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 7:49 am

machker akhe 3la mwde3ika hda
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن التدخين ////حياة بؤس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــــــــــدى يـــــــوسف البغداد :: منتدى الأسرة :: الصحة والتغدية-
انتقل الى: